سؤال وجواب
مرحباً بك زائرنا الكريم تشرفنا زيارتك
صفحة سؤال وجواب فيها تجد المتعة والثقافة وزيادة المعلومات الكيميائية سوف يتم طرح السؤال في صفحة حياتنا كيمياء على الفيس بوك وستجد الاجابة هنا .#نصير_العبيدي
سؤال : لماذا يكون سطح المريخ احمر اللون ؟

المريخ لونه احمر بسبب ان سطحه مغطى بطبقه كثيفة من أكسيد الحديد الثلاثي Fe₂O₃ وهو نفس المركب الموجود بالدم
سؤال : ما هي الفريونات؟
سؤال : ما هي الفريونات؟
الجواب : هي مجموعة من هيدروكاربونات تحتوي على الفلورأو الفلور والكلور معاً وتستعمل كعوامل تبريد . تحضر بفعل فلوريد الهيدروجين على الهيدروكاربونات الموافقة وهي غير ضارة عملياً . وأكثرها انتشاراً الفريون 12 (CCl2F2) والفريون 11 (CCl3F) وتستعمل في غرف التبريد والثلاجات المنزلية .
سؤال : ما هو الفوكسين؟

الجواب : هو بلورات خضراء رمزها الكيميائي (C20H20N3Cl) وهي ذات بريق معدني تذوب في الماء مكونةً محاليل لونها أحمر أرجواني غير ثابت في الضوء ويستعمل في صناعة بعض الاصباغ الحمضية .
سؤال : ما هي المعايرة ؟
سؤال : ما هو الفوكسين؟

الجواب : هو بلورات خضراء رمزها الكيميائي (C20H20N3Cl) وهي ذات بريق معدني تذوب في الماء مكونةً محاليل لونها أحمر أرجواني غير ثابت في الضوء ويستعمل في صناعة بعض الاصباغ الحمضية .
سؤال : ما هي المعايرة ؟
الجواب : هي الوسيلة الاساسية المتبعة في التحليل الحجمي وهي تتلخص في أن يضاف تدريجياً من السحاحة محلول كاشف ذو تركيز معين معلوم الى المحلولالمراد تحليله وتستمر الاضافة حتى بلوغ نقطة التكافؤ .
سؤال : لماذا يستخدم البلاتين في صناعة المصوغات والمجوهرات؟

الجواب : لأنه من العناصر شديدة الثبات الكيميائي والتي لا يتأثر بأي من الكواشف الكيميائية عدا الماء الملكي والبروم , كما أنه صعب الأنصهار والخدش الأمر الذي يجعله مناسباً لتلك الصناعة .
سؤال ما هو الماء الثقيل ؟

سؤال : لماذا يستخدم البلاتين في صناعة المصوغات والمجوهرات؟

الجواب : لأنه من العناصر شديدة الثبات الكيميائي والتي لا يتأثر بأي من الكواشف الكيميائية عدا الماء الملكي والبروم , كما أنه صعب الأنصهار والخدش الأمر الذي يجعله مناسباً لتلك الصناعة .
سؤال ما هو الماء الثقيل ؟

الجواب : كيميائياً الماء الثقيل هو نفس الماء الخفيف ( العادي ) ولكن الاختلاف هو أن ذرتي الهيدروجين في الماء العادي H2O تستبدل بذرتي ديتيريوم (Deuterium atoms) ويرمز له بـ(D2O) .
الديتيريوم هو عبارة عن نظير للهيدروجين وهو يحتوي على نيوترون اضافي ولذلك فإن ذرة الديتريوم تتكون من بروتون ونيوترون وحيدين في نواة الذرة والكترون واحد يدور حولها .
سؤال : ما المقصود بظاهرة الاستقطاب في الكيمياء ؟

الجواب : هي خاصية جزئ أو ذرة لانزياح الشحنة السالبة والشحنة الموجبة عن بعضها البعض فيصبح الجزئ أو الذرة ذو قطبين يحدث للمادة ذلك عند تعرضها الى مجال كهربائي خارجي ويسمى هذا ( استقطاب انزياحي ) وتكون اقطاب ثنائية وبالتالي عزم ثنائي القطب .
سؤال : ما هو الجرانيت ؟

الجواب : هو صخر بركاني الأصل يتألف من الكوارتز والفلوسبار والميكا وغيرها . يستعمل في بناء الأبراج الخاصة بصناعة حمض النتريك وحمض الهيدرو كلوريك وكمادة بناء في مجالات أخرى .
سؤال : ما الفرق بين ظاهرتي الفسفرة والفلورة ؟

الجواب : كلتاهما ظواهر التألق الضوئي الناتجة عن إثارة إلكترون من ذرة إلى مستوى أعلى من مستويات الطاقة . ولكن في الفسفرة تكون حركة الإلكترونات المغزلية متوازية مع الحركة المغزلية للحالة المستقرة التي تركها , أما الفلورة فإن الحركة المغزلية للإلكترون المثار تكون ضد الحركة المغزلية للإلكترون في الحالة المستقرة . سؤال : ما هو مفهوم الرنين ؟
الجواب : هو مفهوم أسسه الأمريكي لويس باولينج . ومضمونه أنه إذا أمكن التعبير عن الجزئي الكيميائي ببنيتين لاربطة التكافؤ فإن بنيته الإلكترونية الحقيقية هي رباط رنيني عبارة عن توليفة من الأثنين - ومثالاً لذلك :-

الديتيريوم هو عبارة عن نظير للهيدروجين وهو يحتوي على نيوترون اضافي ولذلك فإن ذرة الديتريوم تتكون من بروتون ونيوترون وحيدين في نواة الذرة والكترون واحد يدور حولها .
سؤال : ما المقصود بظاهرة الاستقطاب في الكيمياء ؟

الجواب : هي خاصية جزئ أو ذرة لانزياح الشحنة السالبة والشحنة الموجبة عن بعضها البعض فيصبح الجزئ أو الذرة ذو قطبين يحدث للمادة ذلك عند تعرضها الى مجال كهربائي خارجي ويسمى هذا ( استقطاب انزياحي ) وتكون اقطاب ثنائية وبالتالي عزم ثنائي القطب .
سؤال : ما هو الجرانيت ؟

الجواب : هو صخر بركاني الأصل يتألف من الكوارتز والفلوسبار والميكا وغيرها . يستعمل في بناء الأبراج الخاصة بصناعة حمض النتريك وحمض الهيدرو كلوريك وكمادة بناء في مجالات أخرى .
سؤال : ما الفرق بين ظاهرتي الفسفرة والفلورة ؟

الجواب : كلتاهما ظواهر التألق الضوئي الناتجة عن إثارة إلكترون من ذرة إلى مستوى أعلى من مستويات الطاقة . ولكن في الفسفرة تكون حركة الإلكترونات المغزلية متوازية مع الحركة المغزلية للحالة المستقرة التي تركها , أما الفلورة فإن الحركة المغزلية للإلكترون المثار تكون ضد الحركة المغزلية للإلكترون في الحالة المستقرة . سؤال : ما هو مفهوم الرنين ؟
الجواب : هو مفهوم أسسه الأمريكي لويس باولينج . ومضمونه أنه إذا أمكن التعبير عن الجزئي الكيميائي ببنيتين لاربطة التكافؤ فإن بنيته الإلكترونية الحقيقية هي رباط رنيني عبارة عن توليفة من الأثنين - ومثالاً لذلك :-

سؤال : متى بدأ استخدام تسمية ( الكيــمياء الحيوية ) ؟

الجواب : لم تظهر هذه التسمية إلا سنة 1910 وكانت تعني دراسة المنتجات الطبيعية من حيث تكوينها ووظيفتها .
سؤال : ما هو الفحم ؟

الجواب : هو صورة طبيعية من صور الكاربون وهو قد تكون في الطبيعة من نباتات المستنقعات التي ماتت منذ 300 مليون سنة تقريباً وثم تحللت ببطئ معزولة عن أوكسجين الهواء الجوي بوساطة المياه فتخلصت من الأوكسجين والهيدروجين ليتركز بها الكاربون .
سؤال : لماذا يضاف الاثيلين جلايكول الى مبردات السيارات صيفاً ؟

الجواب : لأن الأثلين جلايكول في الماء هو محلول له درجة غليان أعلى من درجة غليان الماء وبالتالي تكون قدرته على التبريد أعلى مما يزيد من كفاءة المبرد ( الراديتر ) .
سؤال : ما هو أول جدول دوري للعناصر ؟

الجواب : هو جدول مندليف المنشور في عام 1869م - والذي يقوم على أساس الأوزان الذرية التي وجد أنها تحقق تجميع العناصر المتشابهة الخواص في مجموعات مستقلة - ونظراً لاكتشافه بعض الحيود في دورية الخواص المبنية على الوزن الذري فقد ترك في الجدول أماكن شاغرة لعناصر افترض أنها ستكتشف لاحقاً منها ( ايكابورون , ايكا ألمونيوم , إيكا سليكون ) والتي اكتشفت لاحقاً وسميت ( سكانديوم , جيرمانيوم , جاليوم ) .
سؤال : ما هو أول مركب عضوي من أصول غير عضوية ؟

الجواب : هو مادة اليوريا - وقد اكتشفها العالم الألماني ( فريدريك فوهلر ) وحضرها بتفاعل الأمونيا مع حمض السيانيك وسماها ( البول الكيميائي ) , وكان تحضيرها يمثل مسماراً أخيراً في نعش نظرية ( القوة الحيوية ) والتي كان أنصارها من الكيميائيين يعتقدون أنه لايمكن تحضير اية مركبات عضوية إلا في وجود ( قوة حيوية ) لا توجد إلا في الكائنات الحية .
سؤال : ما هو مبدأ لوشاتليه ؟

الجواب هو مبدأ رئيسي في الكيمياء الفيزيائية صاغه العالم الفرنسي ( هنري لويس لوشاتليه ) وعمره بضع وثلاثون سنة . وذلك في ثمانينيات القرن التاسع عشر . ومضمونه ( عندما يؤثر عامل من العوامل في نظام متزن يقوم النظام بتعديل نفسه في الإتجاه الذي يمتص هذا التأثير ) .
سؤال : ما هو النطرون ؟

الجواب : هو اسم قديم لمادة كاربونات الصوديوم - وهي مادة تتكون طبيعياً من تفاعل كلوريد الصوديوم ببطئ مع الحجر الجيري (كاربونات الكالسيوم ) الموجود على شواطئ وقيعان البحيرات الداخلية المغلقة والتي تزداد فيها نسبة كلوريد الصوديوم .
سؤال : ما معنى كلمة هيدروجين , Hydrogen ؟

الجواب : هي كلمة إغريقية استخدمها العالم ( لافوزيه ) في تسمية الغاز المعروف لنا الآن , وهي تعني ( مولد الماء ) باعتبار أن اتحاده بالأوكسجين ينتج عنه الماء - 1783م . سؤال : سؤال : ما أهم ما يميز جابر بن حيان كعالِم كيمياء ؟

الجواب : إضافة ً إلى كثرة مؤلفاته وانتشارها وترجمتها إلى عدة لغات فإن جابر بن حيان كان مميزاً بمنهجه العملي التطبيقي وكان له مختبر علمي كبير في الكوفة سُلِطت عليه الأضواء أثناء عملية التعمير والبناء بعد وفاته بقرنين في منطقة تسمى ( بوابة دمشق ) .
سؤال : متى بدأ استخدام كلمة (كيمياء) ؟

الجواب : بدأ استخدام كلمة كيمياء مع بداية القرن السابع عشر ولكنها كانت تعني الجمع بين ( السيمياء) و ( الياترو كيمياء) أو الكيمياء الطبية - ولم يستخدم اللفظ كعنوان على مجال الكيمياء المعروف حالياً إلا في وقت لاحق من القرن ذاته .
سؤال : من هو أول من حضر حامض الكبريتيك؟
الجواب : هو العالم العربي جابر بن حيان (من 120 الى 198 هـ ) وكان يحضره بتقطير الشبة وسماه زيت الزاج .
سؤال ما هي أقدم صورة للنظرية الذرية؟

الجواب : أقدم صورة للنظرية الذرية هي تلك التي وضعها (ديموقراطيس) الأغريقي ( الفيلسوف الضاحك) والذي نص في نظريتيه على ان المادة مصنوعة من عدد لا نهائي من ذرات العناصر الجامدة في حركة دائبة ودائمة , وكان يعتقد ان هذه الذرات تكوّن المواد بخصائص تتحدد من شكل الذرة بحيث تنسج الاغشية مثلا من ذرات لها شكل الخطاطيف (450 ق . م )
سؤال : ماذا تعرف عن الزجاج الطبيعي؟

الجواب : هو الزجاج المكون من السليكات المصهورة والذي ينتج في الطبيعة من ضربات البرق وحرارة الحمم البركانية او في الاماكن التي تحفرها النيازك من سطح الارض – ولم يعرف الزجاج الصناعي المنتج لأغراض مقصودة الا في سنة 3000 – 2000 ق . م في بلاد ما بين النهرين .
سؤال : ما هي الأصول الكيميائية للألوان التي استخدمها الإنسان في رسوماته بالكهوف ؟

الجواب : كانت الرسومات التي ابتدعها الانسان على جدران الكهوف تقوم على الألوان الاتية : الأحمر من كبريتيد الزئبق (الزنجفر) والأحمر المصفر من الأكاسيد المختلفة للحديد , واللون البني من اوكسيد المنغنيز . وكلها كانت تمزج بالدهن لسهولة الاستخدام .
سؤال : ما هي أقدم الفلزات المعروفة للإنسان استخداماً؟

الجواب : النحاس هو اقدم الفلزات جمعاً وتصنيعاً , وذلك لسعة انتشاره بالنسبة للفلزات الأخرى , وقد عثر على حُلي مصنوعة من مشغولات نحاسية في شمال العراق وهي تُضرب في التاريخ البعيد نحو سنة 9000 ق . م تقريباً .
سؤال : ماذا تعرف عن الإختبار الإسطوري للعملات الذهبية عن طريق العض ؟

الجواب : هذا الإختبار الاسطوري كان يحدث - فعلاً - بسبب ما عُرف عن سبيكة الذهب من اللّيونة وقابلية التشكيل مما يسهل على الأسنان أن تترك أثراً ميكانيكياً بالعض على المعدن الذهبي كلما كان نقياً , وفي هذه الحالة يكون قابلاً للسحب في صورة ألواح ورقائق للزينة وإذا أُريد له بعض الصلابة يسبك مع النحاس.
سؤال : نسمع كثيراً عن الميداليات البرونزية في البطولات , فما هو البرونز؟

الجواب : البرونز سبيكة ( سومرية) الأصل - فقد كان اهل ( سومر) يخلطون النحاس بالقصدير ليصنعوا مادة جديدة هي ( البرونز ) وقد وجودوها أسهل نسبياً في السبك وأصلب من النحاس وحده , واستخدموه في صناعة الأدوات الأطول عمراً كالمعازق والمجارف والسكاكين , ونظراً لأهمية البرونز كاكتشاف فقد سمي بهذا عصر بأكمله وهو العصر البرونزي .
سؤال : ما هو فلز السماء؟ هل سمعتم به؟

الجواب : هو الأسم الذي أطلقه المصريون منذ قرابة عام 3000 ق . م على الحديد وربما كان ذلك لأن مصدره نيزكي , وكانت عيوبه الصناعية هي الليونة وكثرة الخبث.
انتظروا السؤال القادم بإذن الله .

الجواب : لم تظهر هذه التسمية إلا سنة 1910 وكانت تعني دراسة المنتجات الطبيعية من حيث تكوينها ووظيفتها .
سؤال : ما هو الفحم ؟

الجواب : هو صورة طبيعية من صور الكاربون وهو قد تكون في الطبيعة من نباتات المستنقعات التي ماتت منذ 300 مليون سنة تقريباً وثم تحللت ببطئ معزولة عن أوكسجين الهواء الجوي بوساطة المياه فتخلصت من الأوكسجين والهيدروجين ليتركز بها الكاربون .
سؤال : لماذا يضاف الاثيلين جلايكول الى مبردات السيارات صيفاً ؟

الجواب : لأن الأثلين جلايكول في الماء هو محلول له درجة غليان أعلى من درجة غليان الماء وبالتالي تكون قدرته على التبريد أعلى مما يزيد من كفاءة المبرد ( الراديتر ) .
سؤال : ما هو أول جدول دوري للعناصر ؟

الجواب : هو جدول مندليف المنشور في عام 1869م - والذي يقوم على أساس الأوزان الذرية التي وجد أنها تحقق تجميع العناصر المتشابهة الخواص في مجموعات مستقلة - ونظراً لاكتشافه بعض الحيود في دورية الخواص المبنية على الوزن الذري فقد ترك في الجدول أماكن شاغرة لعناصر افترض أنها ستكتشف لاحقاً منها ( ايكابورون , ايكا ألمونيوم , إيكا سليكون ) والتي اكتشفت لاحقاً وسميت ( سكانديوم , جيرمانيوم , جاليوم ) .
سؤال : ما هو أول مركب عضوي من أصول غير عضوية ؟

الجواب : هو مادة اليوريا - وقد اكتشفها العالم الألماني ( فريدريك فوهلر ) وحضرها بتفاعل الأمونيا مع حمض السيانيك وسماها ( البول الكيميائي ) , وكان تحضيرها يمثل مسماراً أخيراً في نعش نظرية ( القوة الحيوية ) والتي كان أنصارها من الكيميائيين يعتقدون أنه لايمكن تحضير اية مركبات عضوية إلا في وجود ( قوة حيوية ) لا توجد إلا في الكائنات الحية .
سؤال : ما هو مبدأ لوشاتليه ؟

الجواب هو مبدأ رئيسي في الكيمياء الفيزيائية صاغه العالم الفرنسي ( هنري لويس لوشاتليه ) وعمره بضع وثلاثون سنة . وذلك في ثمانينيات القرن التاسع عشر . ومضمونه ( عندما يؤثر عامل من العوامل في نظام متزن يقوم النظام بتعديل نفسه في الإتجاه الذي يمتص هذا التأثير ) .
سؤال : ما هو النطرون ؟

الجواب : هو اسم قديم لمادة كاربونات الصوديوم - وهي مادة تتكون طبيعياً من تفاعل كلوريد الصوديوم ببطئ مع الحجر الجيري (كاربونات الكالسيوم ) الموجود على شواطئ وقيعان البحيرات الداخلية المغلقة والتي تزداد فيها نسبة كلوريد الصوديوم .
سؤال : ما معنى كلمة هيدروجين , Hydrogen ؟

الجواب : هي كلمة إغريقية استخدمها العالم ( لافوزيه ) في تسمية الغاز المعروف لنا الآن , وهي تعني ( مولد الماء ) باعتبار أن اتحاده بالأوكسجين ينتج عنه الماء - 1783م . سؤال : سؤال : ما أهم ما يميز جابر بن حيان كعالِم كيمياء ؟

الجواب : إضافة ً إلى كثرة مؤلفاته وانتشارها وترجمتها إلى عدة لغات فإن جابر بن حيان كان مميزاً بمنهجه العملي التطبيقي وكان له مختبر علمي كبير في الكوفة سُلِطت عليه الأضواء أثناء عملية التعمير والبناء بعد وفاته بقرنين في منطقة تسمى ( بوابة دمشق ) .
سؤال : متى بدأ استخدام كلمة (كيمياء) ؟

الجواب : بدأ استخدام كلمة كيمياء مع بداية القرن السابع عشر ولكنها كانت تعني الجمع بين ( السيمياء) و ( الياترو كيمياء) أو الكيمياء الطبية - ولم يستخدم اللفظ كعنوان على مجال الكيمياء المعروف حالياً إلا في وقت لاحق من القرن ذاته .
سؤال : من هو أول من حضر حامض الكبريتيك؟
الجواب : هو العالم العربي جابر بن حيان (من 120 الى 198 هـ ) وكان يحضره بتقطير الشبة وسماه زيت الزاج .سؤال ما هي أقدم صورة للنظرية الذرية؟

الجواب : أقدم صورة للنظرية الذرية هي تلك التي وضعها (ديموقراطيس) الأغريقي ( الفيلسوف الضاحك) والذي نص في نظريتيه على ان المادة مصنوعة من عدد لا نهائي من ذرات العناصر الجامدة في حركة دائبة ودائمة , وكان يعتقد ان هذه الذرات تكوّن المواد بخصائص تتحدد من شكل الذرة بحيث تنسج الاغشية مثلا من ذرات لها شكل الخطاطيف (450 ق . م )
سؤال : ماذا تعرف عن الزجاج الطبيعي؟

الجواب : هو الزجاج المكون من السليكات المصهورة والذي ينتج في الطبيعة من ضربات البرق وحرارة الحمم البركانية او في الاماكن التي تحفرها النيازك من سطح الارض – ولم يعرف الزجاج الصناعي المنتج لأغراض مقصودة الا في سنة 3000 – 2000 ق . م في بلاد ما بين النهرين .
سؤال : ما هي الأصول الكيميائية للألوان التي استخدمها الإنسان في رسوماته بالكهوف ؟

الجواب : كانت الرسومات التي ابتدعها الانسان على جدران الكهوف تقوم على الألوان الاتية : الأحمر من كبريتيد الزئبق (الزنجفر) والأحمر المصفر من الأكاسيد المختلفة للحديد , واللون البني من اوكسيد المنغنيز . وكلها كانت تمزج بالدهن لسهولة الاستخدام .
سؤال : ما هي أقدم الفلزات المعروفة للإنسان استخداماً؟

الجواب : النحاس هو اقدم الفلزات جمعاً وتصنيعاً , وذلك لسعة انتشاره بالنسبة للفلزات الأخرى , وقد عثر على حُلي مصنوعة من مشغولات نحاسية في شمال العراق وهي تُضرب في التاريخ البعيد نحو سنة 9000 ق . م تقريباً .
سؤال : ماذا تعرف عن الإختبار الإسطوري للعملات الذهبية عن طريق العض ؟

الجواب : هذا الإختبار الاسطوري كان يحدث - فعلاً - بسبب ما عُرف عن سبيكة الذهب من اللّيونة وقابلية التشكيل مما يسهل على الأسنان أن تترك أثراً ميكانيكياً بالعض على المعدن الذهبي كلما كان نقياً , وفي هذه الحالة يكون قابلاً للسحب في صورة ألواح ورقائق للزينة وإذا أُريد له بعض الصلابة يسبك مع النحاس.
سؤال : نسمع كثيراً عن الميداليات البرونزية في البطولات , فما هو البرونز؟

الجواب : البرونز سبيكة ( سومرية) الأصل - فقد كان اهل ( سومر) يخلطون النحاس بالقصدير ليصنعوا مادة جديدة هي ( البرونز ) وقد وجودوها أسهل نسبياً في السبك وأصلب من النحاس وحده , واستخدموه في صناعة الأدوات الأطول عمراً كالمعازق والمجارف والسكاكين , ونظراً لأهمية البرونز كاكتشاف فقد سمي بهذا عصر بأكمله وهو العصر البرونزي .
سؤال : ما هو فلز السماء؟ هل سمعتم به؟

الجواب : هو الأسم الذي أطلقه المصريون منذ قرابة عام 3000 ق . م على الحديد وربما كان ذلك لأن مصدره نيزكي , وكانت عيوبه الصناعية هي الليونة وكثرة الخبث.
انتظروا السؤال القادم بإذن الله .
تعليقات
إرسال تعليق